كليه الحقوق جامعة بنها

كل ما يخص كليه الحقوق جامعه بنها (الدراسه & الامتحانات & والنتائج )

    الوجيز في الاحوال الشخصية لغير المسلمين

    شاطر

    الفارس العربي
    حقوقى مبتدئ
    حقوقى مبتدئ

    عدد المساهمات: 193
    تاريخ التسجيل: 30/11/2009
    الموقع: شبين القناطر القليوبية

    الوجيز في الاحوال الشخصية لغير المسلمين

    مُساهمة من طرف الفارس العربي في الجمعة فبراير 12, 2010 7:16 am


    الوجيز في الاحوال الشخصية لغير المسلمين
    أعداد
    أسامه محمد نصار
    تحت اشراف
    أ.د /محمد سعيد رشدي
    2008-2009



    (1)تطبيق احكام الشريعة الإسلامية على المصريين غير المسلمين مختلفي الطائفة والملة تعريف الديانة
    هى رسالة موحى بها الله سبحانه وتعالى إلى نبي من ان يائه
    تعريف الملة
    طريقة معينة لعبادة الله سبحانه وتعالى وهى تقرب من معنى الدين وتختلف عن المذهب وهو اسلوب من النظر فى الملة
    تعريف الطائفة
    هى مجموعة تشكيل وحدة دينية داخل الملة طوائف الديانة المسيحية
    لقد بدات المسيحية ملة واحدة وتتقسيم الى ثلاث طوائف هى طائفة الكاثوليك وتشمل عدة ملل
    طائفة الارثوزكى وتشمل عدة ملل
    طائفة البروتستاتت (الانجيلتين) وهى ملة واحدة
    أولا : تعريف المقصود بالأحوال الشخصية بوجه عام وعند غير المسلمين بوجه خاص
    المقصود بعبارة الأحوال الشخصية هى المراكز القانونية المتصلة بمصالح الاشخاص الناشئة عن ألارتباطهم بأسرهم ,
    وقد عرفت محكمه النقض بمجموعة ما تتميز به الإنسان عن غيره من الصفات الطبيعية أو العائلية التي رتب عليها القانون أثرا قانونيا فى حياته الاجتماعية 0
    وقد عرفه المشرع بأنها تشمل الاحوال الشخصية فى المنازعات والمسائل المتعلقة بحالة الاشخاص وأهليتهم أو المتعلقة بنظام الأسرة 0
    ثانيا: المسائل الموحدة فى نطاق الاحوال الشخصية 0
    هناك مسائل تدخل فى نطاق الاحوال الشخصية ولكنها تخضع لقواعد موحدة بالنسبة لجميع المصريين أيا كانت دياتهم وقد قام المشرع بهذا التوحيد إما بقوانين مستقلة وضعت لتحكم بعض هذه المسائل منها قانون المواريث 77 لسنة 1943 , الوصاية 71 لسنة 1946 ، الولاية على المال 119 لسنة 1952 وهناك نصوص فى القانون المدني كالمواريث والأهلية وسن الحضانة 0

    (2)الشريعة الخاصة واجبة التطبيق على المصريين غير المسلمين
    ساد فى القضاء اتجاهان حول المقصود بالشريعة الخاصة بالمصريين غير المسلمين الواجب تطبيقها عند توافر شروط تطبيقها :
    الاتجاه الاول :
    ذهب الى الكتب السماوية هى المصدر الوحيد للشريعة الخاصة لغير المسلمين وقيد انصار هذا الاتجاه احوال الطلاق بما ورد فى الكتب السماوية من ان رابطة الزوجية لاتقبل الفسخ الالعلة الزنا وهذا الراى الراجح؟
    الاتجاه الثانى:
    يذهب الى ان المقصود بالشريعة الخاصة هو ما اشتملت عليه الكتب السماوية وغيرها من المصادر وهذا الراى هو الراجح والذى استقر عليه قضاء محكمة النقض
    الكتب السماوية وهى ميعثرة فى مظاتها بين مئون الكتب السماوية وشرح وتاْويلات لبعض المجتهدين من رجال الكهنوت وهذا ما اقرت محكمة النقض (الطعن رقم 6 لسنة 58 ق بتاريخ 23/1/1990 مكتب فنى 41
    س شروط تطبيق شريعة غير المسلمين ؟
    تنص المادة 3 من القانون 1 لسنة2000 بان تصدر الاحكام طبقا لقوانين الاحوال الشخصية ويستفاد من النص انه يشترط لتطبيق احكام الشريعة الخاصة بغير المسلمين اربعة شروط وهى
    1- ان يكون النزاع متعلقا بمسالة من مسائل الاحوال الشخصية 0
    2- ان يكون هناك اتحاد فى الطائفة والملة عند رفع الدعوى 0
    3- ان يكون للطائفة قضاء ملى منظم حتى 31/12/1955
    إلا تخالف احكام هذه الشريعة قواعد النظام العام والآداب فى مصر النظام العام ويشتمل على القواعد التي ترقى الى تحقيق المصلحة العامة للبلاد
    مصادر شريعة غير المسلمين من المسيحية
    4- الكتاب المقدس وهو التوارة العصور القديم والإنجيل العهد الجديد وهو الكتاب الذي أوصى به عيسى عليه السلام وهو انجيل متى , انجيل مرقص ، انجيل لوقا ، انجيل يوحنا 0
    5- قوانين الرسل وهى الكتابات المنسوبة الى الرسل ولا تزال هى الأصل المعتمد لدى الطوائف الشرقية لمعرفة أحكام هذه القواعد الشرعية ولذا فهي تعد النواة الأولى للفقه المسيحي وهذه الكتب تتكون من خمسة كتب هى فقه الرس الاثنى عشر ، تعاليم الرسل والمرسوم الكنسية المصرية ، والقواعد الكنسية والقواعد الشرعية اللاحقة وهذه الكتب الخمسة وضعت اصلآ باللغة اليونانية 0
    6- قراءات المجامع وتتمثل فى الاجتماعات التي يعقدها رجال الكنيسة لمناقشة ووضع الحلول لبعض المشاكل المفروضة 0
    7- العرف وهو ماجرى عليه المسيحيون من قواعد تنظيم شئونهم بقبول وموافقة رجال الكنيسة المختصين 0
    8- مراسيم الرؤساء الدينين وهى التعاليم والأوامر التي يصدرها الرؤساء الدينين من البطارقة والمقارنة فى صورة رسائل توجه الى الكهنة لتنظيم شئون الطائفة 0
    9- فقة أباء الكنيسة وهو ما كتبه أباء الكنيسة ورهبانها من قواعد لتنظيم المعاملات والتي يستقونها من الشريعة بطريق الاستنباط والاجتهاد 0
    تحديد المقصود بغير المسلمين من المصريين
    هم المسيحين واليهود الديانة المسيحية هى الديانة السماوية اللاحقة على الديانة اليهودية
    ونستخلص من كل ذلك الى ان ما يقصد بشريعة غير المسلمين لا يقتصر على ما جاء فى الكتب السماوية وإنما ينبغي التوسع فى النظر الى مصادر هذه الشريعة لتشمل أيضا تأويلا والجتهادات الهيئات الدينية والرؤساء الروحانيين والتعاليم الدينية التي بلغت مبلغ العرف الملزم 0
    مصادر شريعة غير المسلمين من اليهود
    1- التوراة 2- التلمود 3- العرف وألآجماع 4- المؤلفات الفقهية 0
    (3)شروط تطبيق شريعة غير المسلمين :
    1- الاتحاد فى الملة والطائفة
    2- وجود جهة قضائية ملية منظم للطائفة قبل ق 62 لسنة 1955
    3- عدم تعارض شريعة غير المسلمين مع النظام العام

    اولا اتحاد الملة والطائفة
    من الضرورى اتحاد اطراف النزاع فى الملة والطائفة حتى تنطبق شريعتهم على موضوع النزاع فقد تنشا الرابطة بين زوجين متحدين فى الملة والطائفة ثم يغير احدهما طائفتة او ملتة ويثار التساؤل عن وقت الاعتداد باتحاد الملة والطائفة حتى يمكن معرفة القانون الواجب التطبيق فى هذة الحالة
    فتنص المادة /2 من القانون 462 لسنة 1955 على انة لايوثر فى تطبيق الفقرة الثانية من المادة تغير الطائفة والملة بما يخرج احد الخصوم عن وحدة طائفية الى اخرى اثناء سير الدعوى الااذا كان الى الاسلام فتطبق الشريعة الاسلامية الفقرة الاول من القانون 462لسنة1955
    بعض الأمثلة التي تتعارض فيها شرائع غير المسلمين مع النظام العام 0
    1- صيرورة الأرملة اليهودية زوجة لأخ زوجها المتوفى دون أولاد
    2- الحرمان من الزواج
    3- عدم مراعاة فترة العدة وهو ما يقصده به تجنب اختلاط الأنساب


    الأثر المرتب على تخلف احد شروط تطبيق شريعة غير المسلمين
    أولا : مبدأ عدم تطبيق الشريعة الإسلامية إذا تصادم مع أصول الديانة المسيحية
    لايجوز للزوج المسيحى ان يتمتع بنفس حقوق الزوج المسلم اذا تصادمة مع مبادى العقيدة المسحية والتى تعد مخالفة المسيحيى لها مروقا من ديانتة وانحرافا عن عقيدتة وخرقا لمسيحيتة
    وبناء على ذلك فان القاضى اذا وجد ان الزوجين المسيحين0 مختلفان ملة وطائفة فان قبل ان يطبق عليهما الشريعة الاسلامية يجب ان ينظر ان كانت الاحكام تتعرض مع اصول الديانة المسحية بشرط ان لاتكون متعرضة مع النظام العام
    أ – الطلاق بين من لايد ينان بوقيعة (لأتسمع دعوى الطلاق من أحد الزوجين إلا إذا كان يدينان بوقوع الطلاق)
    ب- حظر تعدد الزوجات فى الشريعة المسيحية 0

    القسم الاول
    الباب الاول

    الزواج فى شرائع غير المسلمين
    (6)أنشاء الزواج
    عنيت الشريعة المسيحية بتنظيم الزواج ووضع اسسة واسس العلاقة بين الزوجين وحقوق كل منهما وواجباتة نحو الأخر

    انشاءالزواج
    اولآ : التعريف بالزواج المسيحي
    هو ارتباط الرجل بأمراة وفقا للقانون بقصد أنشاء الأسرة أو اقتران رجل واحد بامرأة واحدة اقترانا شرعيا مدة حياه الزوجين 0
    ثانيا : خصائص الزواج المسيحي
    للزواج فى الشرائع المسيحية خصائص اربعة هى 0
    1- الزواج سر مقدسي
    2- الزواج ذو طابع شكلي ديني
    3- الزواج يقوم على مبدأ الواحد نية
    4- الزواج علاقة أبدية
    ثالثا: الطبيعة القانونية للزواج المسيحي :
    1- الطبيعة العقدية
    الزواج يعتبر عقدا فهو يتم بتفاق اراده كل من الزوجين
    2- الطبيعة النظامية
    فالزوجين بمجرد زواجهما ينشئان نظاما قانونيا هو الاسرة
    3- الطبيعة المختلطة
    وهذه النظرية هى الراجحة فى الفقة وتقوم على أساس الجمع بين الرأيين السابقين فالزواج طبيعة مختلطة عقدية ونظامية ومن ثم فان كل رأى من الرأيين السابقين يكمل الآخر ، فالعقد ضروري لإتمام الزواج ولا يتصور ان يتم بإرادة منفردة من كل من الزوجين لآن الارتباط لاينشا إلا باتفاقهما معا فى صورة عقد تترتب عليه أثار الزواج كما يحددها القانون

    الفصل الثانى
    أسباب التطليق عند الأقباط الأرثوذكس ؟
    1- ارتكاب الزنا من الرجل أو من المرآة م 50
    2- خروج أحد الزوجين عن الدين المسيحي م 51
    3- غيبة الزوج غيبة متقطعة لمدة 5 سنوات م 52
    4- الحكم على احد الزوجين بعقوبة م 53
    5- الجنون أو المرض المعدي فى احد الزوجين و عنه الرجل م 54
    6- الاعتداء على الحياة واعتياد الإيذاء م 55
    7- سوء سلوك احد الزوجين م 56
    8- استحكام النفور بسبب إساءة العشرة والفرقة م 57
    9- الرهبنة م 59



    (7) الزواج الظني
    هو زواج توافر فى شأنه سبب من أسباب البطلان وكان الأصل ان يقضى ببطلانه ومتى تقرر هذا البطلان زالت الرابطة العقدية بأثر رجعى فيعتبر العقد كأنه لم ينشأ اصبآ ولكن نظرا لحسن نية الزوجين أو أحداهما يعتبر هذا الزوج باطلا من وقت تقريره وبالنسبة للمستقبل فقط إما بالنسبة للماضي فيعامل على أنه زواج صحيح وتترتب أثاره باعتباره كذلك شروط الزواج الظني حسن نية الزوجين أو احدهما
    أ‌- وجود زواج باطل
    ب‌- حسن نية الزوجين أو احدهما
    أثار الزواج الظني
    يترتب على اعتبار الزواج ظنيا ان البطلان لايمتد اثره الى الماضى فيعتبر الزواج فى الفترة السابقة على الحكم باطلان كما لو كان صحيحا اما بالنسبة للمستقبل فيعتبر الزواج من تاريخ الحكم غير موجود
    أ- حسن نية الزوجين
    اذا كان الزوجان حسنى النية وقت ابرام الزواج فان اثار الزواج تترتب كما لو كان الزواج صحيحا وذلك رغم صدور حكم ببطلانة وتثبت الحقوق الشرعية من ارث ونفقة ونسب للاولاد ب- حسن نية احد الزوجين
    اذا كان اح الزوجين حسن النية والاخر سيى النية فان الذى يستفيد من الزواج الظنى هو الطرف حسن النية اما بانسبة لحقوق الاولاد من نسب وارث فانها لاتتاثر بسوء نية احد والديهما كما يرثو والديهم حت من كان منهما سى النية
    تلك نظرية الزواج الظنى وقصد بها التخفيف من اثار بطلان عقد الزواج













    (Coolالانفصال الجسمان (المفارقة )
    يقصد بالانفصال الجسمان أو التفريق انفصال الزوجين فى المعيشة المشتركة مع بقاء رابطة الزوجية قائمة بسنهما فالانفصال الجسمان يقتصر على المأكل والملبس والفراش مع بقاء الرابطة الزوجية قائمة الى أن أسامتهما لا يستطيع الدخول فى زواج جديدو هذا النظام ابتدعت الكنسية الكاثوليكية منتجة أخذها بمبدأ أبدية الزواج وركضها للطلاق فى الحالات التي بتخيل فيها معاشرة احديهما الأخر
    أسباب الانفصال ألجسمانى ؟
    نظرا لأن الانفصال الجسمانى لا يرتب انحلال الرابطة الزوجية فانه يعد اقل خطورة من التطليق وهى أسباب يمكن القياس فيها وليس على سبيل الحصر كأسباب التطليق وهى لم ترد على سبيل الحصر بل على سبيل المثال مايعنى امكان القياس عليها
    وقد أوردت شريعة الكاثوليك والإنجيلين عدة أسباب للانفصال الجسمانى هى 0
    1- الزنا
    أ-ولايحق لمرتكب الجرم طلب الانفصال
    ب- دفع احد الزوجين الاخر على ارتكاب الزنا ولايجوز لاحدالزوجين ان ينعى على قرينة بما كان هو السبب فيه
    ج- الصفح وهو يكون صريحا او ضمنيا او مفترضا فيكون بعد مضى ستة اشهر دون ان يطلب الطرف الثانى الانفصال
    د- ارتكاب طالب الانفصال نفس الجرم
    2- اعتناق احد الزوجين مذهبا غير كاثوليكي أو تربية الأولاد تربية غير كاثوليكية
    3- سلوك احد الزوجين سلوكا مجرما أو شائنا وهذه الصورة تتساوى مع صورة سوء السلوك
    4- تعريض احد الزوجين الأخر لخطر جسيم فى النفس أو الجسد
    5- تصرف احد الزوجين تصرفا قاسيا بشكل يجعل المعيشة المشتركة صعبة جدا وهو سبب مرن يمكن ان يندرج تحته من الكثير من الحالات
    ويحدث الانفصال الجسمانى بناءا على طلب احد الزوجين من الهيئاة المختصة الانفصال الجسمانى لحين المصالحة بينهما وتعد اجراءات الانفصال الجسمانى هى بذاتها الاجراءات المتبعة فى دعو الطلاق
    اثار الانفصال الجسمانى
    يترتب على الانفصال الجسمانى توقف الحياة المشتركة للزوجين مع مراعاة الاخلاص ولكن نظرا لان عقد الزواج لايزال قائما فانة يترتب على ذلك
    1/ عدم استطاعة اى من الزوجين الدخول فى علاقة زوجية جديدة
    2/ يرث كلامن الزوجين الاخر حال وفاتة خلال فترة الانفصال

    النفقة
    اما النفقة فلم تنص الطائفة الكاثوليكية عليها الاان الطائفة البرتستانت نصت عليها اذا كان الزوج سبب المفارقة واوجبت عليه النفقة لاماتة واولادة الذين فى رضاعتها او حضانتها ويتفق الزوجان على تقدير النفقة
    الاولاد القاعد ان يعهد بالاولاد الى الزوج البرى مالم يكن غير كاثوليكى الافى حاله اختلاف الطائفة والملة فتطبق الشريعة الاسلامية
    أنتهاء الانفصال الجسمانى
    الحالة الزوجيه قائمة ولكن المعيشة المشتركة معطلة وتنتهى حالة الانفصال الجسمانى امابالصفح اوبزوال السبب الذى ادى اليه اوانحلال الربطة الزوجية بالوفاة او التطليق

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 24, 2014 12:40 pm